عسل بروبوزيل


(العكبر - بروبوليس)


ما هو عكبر النحل

يجمع النحل مادة صمغية خاصة من قمم الأشجار ذات لون قاتم ثم يعجنها بالشمع ويضيف إليها مفرزاته الخاصة فتتحول إلى مادة أشبه بالملاط يطلي بها جدران خليته والعيون السداسية التي يضع فيها بيوضه ويسد بها شقوق خليته. هذه المادة تدعى العكبر أو البروبولس أو صمغ النحل، وهي المادة الأعجب بحق في خلية النحل. وأفضل أنواعه العكبرالأخضر. لإحتوائه على نسبة عالية من المادة الفعّالة (الفلافونويد - flavonoid) و التى يرجع لها معظّم فوائد العكبر.

مميزات عسل السدر

عسل السدر هو العسل الذي ينتجه النحل بتغذيته على رحيق أشجار السدر المعروفة بالنبق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهي من الأشجار المعمرة... أقرأ المزيد

ويكيبيديا الموسوعة الحرة

عسل السدر يعتبر من أجود و أغلى و أفضل أنواع العسل على مستوى العالم و يتميز بلونه الداكن ورائحته الزكية و طعمه اللذيذ و يستخلصه النحل من شجرة السدر.

شجرة السدر (الاسم العلمي: السدر العناب، النبق) تعتبر من الأنواع القديمة للأشجار. حيث كانت شجرة العناب هي الشجرة الأولي والتي أكل منها سيدنا آدم (عليه السلام) عندما تسببت في نزوله إلى الأرض. كانت تستخدم هذه الشجرة أثناء الملك سليمان (عليه السلام) وأيام الفراعنة لبناء القصور والمعابد. هذه الشجرة المرنة تعد أيضاً شجرة مقدسة لأنها ذكرت أربع مرات في القرآن الكريم. حيث ذكرت في سورة سبأ على أنها شجرة أرضية بينما ذكرت في السور الأخرى على أنها شجرة بالجنة (سدرة المنتهى). وقد ذكر الله تعالى هذه الشجرة لبيان جمالها وقوتها وعظمتها (سورة سبأ الآية 15-16؛ سورة الواقعة الآية 27-33؛ سورة النجم الآية 7-18). كما أنها شجرة ثابتة ذات جذور عميقة قاومت الفيضانات المدمرة التي اجتاحت قوم إرم بالمغرب إلى جانب نوعين أخرين من الأشجار: شجرة الطرفاء وشجرة الخردل. (سورة سبأ الآية 15،16)

عسل السدر غني بالفايتامينات والمعادن والحامض الأميني ميثيلجليوكسال. وعند مقارنة عسل السدر بالأنواع الأخرى المتوفرة في السوق العالمية من حيث الجودة نجد أنه يحتوي على أقل نسبة من المياه التي لا تزيد فقط من قوة نظام المناعة ولكن تزيد ايضاً من فترة الحفظ.

يتكون البربوليس من

55% مواد غروية وبلسم – 30% صمغ

10% زيوت أثيرية – 5% حبوب لقاح

وقد يختلف إلى حَد ما باختلاف المصدر النباتي والجغرافي

الخصائص

يتميز عسل بروبوزيل بإندماج العسل مع العكبر فيه بشكل وثيق مما يعطي خصائص العسل والعكبر معاً

يحافظ العكبر على العسل بشكل طازج تماماً كأنه مقطوف للتو من الخلية ويمنع تخربه فيستفيد متناوله من خصائص العسل كاملة

الفوائد

    العكبر مضاد أكسدة قوي يقي الجسم من تشكل الجذور الحرة فيه وهي السبب الخفي وراء كثير من الأمراض المزمنة كتصلب الشرايين والضغط والداء السكري واَلام المفاصل ومجمل أمراض الشيخوخة …..

   يساعد العكبر والعسل على سرعة التئام الجروح والحروق دون أن تتعرض للانتان أو الاندمال المعيب .

   يخفف العكبر من تشكل الجلطات الدموية بأكثر من اَلية منها أن له تأثير مميع للدم .

   مقوى للمناعة : مما يجعله مفيداً فى حالات ضعف المناعة وفى حالات النقاهة كما أنه يقلل من أمراض تقدم العمر حيث أنه يعمل كحامى للنسيج العصبى .

   مضاد للميكروبات : ولذلك فهو مفيد فى حالات العدوى الميكروبية ( البكتيرية , الفطرية , الفيروسية ) حيث أنه يثبط نشاط ونمو العديد من هذه الميكروبات كما يحفز تأثير المضادات الحيوية .

   مضاد للإلتهابات : ولهذا فهو مفيد فى حالات إلتهاب المفاصل والحمى الروماتيزمية حيث أن له تأثير مشابة للأسبرين كما أنه يفيد فى حالات الأمراض الكبدية حيث يقاوم تلف خلايا الكبد ويساعدها على القيام بوظائفها .

   مضاد للأورام : مما يجله مفيداً فى حالات الأورام السرطانية حيث أنه يعزز قدرات جهاز المناعة ويحثه على إفراز العامل المضاد والذى يقضى على الخلايا المصابة بالسرطان

   مفيد جداً لقرحة المعدة و القولون الملتهب

   يستخدم لمعالجة معظم الالتهابات في الجسم وهو آمن وليس له أي أعراض جانبية.

   يساعد في معالجة داء السكري.

   يخفف آلام المفاصل والبواسير والروماتيزم.

   يساعد في عدم الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والأمراض المزمنة والروماتيزم.

   يوقف نخر الأسنان وآلآمها.

   يزيل رائحة الفم غير المرغوبة

   وله استطبابات أخرى

طريقة التناول

للكبار ملعقة أكل كبيرة وللأطفال ملعقة صغيرة صباحاً ومساءاً. ويفضل قبل الأكل بنصف ساعة .

ملاحظة:- جميع منتجات النحل قد تسبب أعراض الحساسية لدى بعض الأشخاص المستعدين,في حال ظهور مثل هذه الأعراض يكفي وقف استخدام المستحضر


ونظراً لأهمية الفلافونويد العلاجية فى سوق الأدوية ننبه تجار العسل ومشتقات العسل والعكبر بأن يقوموا بفحص العكبر الخام والتأكيد من إحتوائه على النسبة المقبولة والطبيعية من الفلافونويد أو شرائه من منتجين أو شركات ثقة حتى لايقع بايديهم العكبر المستخلص منه (المفروغ منه) هذه المادة الفعالة. لأن مصانع الأدوية والخلاصات يقومون بإستخلاص الفلافونويد من العكبر في الدول الصناعية وبيعها بأسعار خيالية ثم يقومون ببيع لب العكبر المتبقي فى سوق المواد الخام لإستخدامه فى الصناعات التجميلية والعطور أو غير ذلك.

العكبر والمضادات الحيوية الكيميائية

إن تناول العكبر الأخضر المركّز في العسل (بروبوزيل) أعطت نتائج رهيبة وفوق التوقعات حتي في الحالات الصعبة للذين يعانون من الإلتهابات المزمنة وفي القضاء علي الجراثيم والمكيروبات والفيروسات والفطور وفي علاج الجروح والقروح وفي حالات إلتهابات البلاعيم المصاحب مع حمي شديدة وحرارة مرتفعة, هذه الحالات التي يتطلب علاجها كورس كامل من المضادات الحيوية,فقد بدأ التحسن من اليوم الأول بتناول ملعقة صغيرة كل ثلاث أو أربعة ساعات من البروبوزيل لعدة أيام إلي أن إختفت عوارض المرض


بذلك يستفيد المريض من عدة نواحي

   أولاً : يتجنب المضادات الحيوية الكيميائية وما تتسبب هذه الأدوية من المضار علي صحة الإنسان لإحتوائها علي مواد كيمائية.

   ثانياً :نتيجة البروبوزيل أقوي و أسرع من الكيماويات حتي أن لها القدرة علي القضاءعلي البكتريا التي إكتسبت مقاومة من المضادات الحيوية وبشكل لطيف علي المريض ولايسبب أية دوخة أوسوء طباع للمريض كما تسببها الكيماويات القوية من ضيق للخلق والطباع والدوخة خلال فترة المعالجة.

   ثالثاً : لايسبب الضعف العام للمريض كما تسببها المضادات الكيميايئة بل علي العكس تماماً لأن العكبر يستعمل لتقوية المناعة للذين هم أصلاً يعانون من الضعف ؛ لأن العكبريدعم قدرات الجسم ليقاوم الأمراض والجراثيم والفيروسات ذاتياً .

وسوف يستفيد المستخدم من فوائد العكبر الأخري الكثيرة التي تم ذكرها سابقاً كحماية الشخص من الأمراض المزمنة مثل السكري والخبيثة مثل السرطان وغيرذلك.

وعلي كل حتي الذين لايستغنون عن استخدام المضادات الكيمياوية لإلتزامهم بوصفة المعالج أو لأي سبب اَخر؛ عليهم أن لايحرموا أنفسهم من نعمة العكبر لأن إستعماله مع المضادات الحيوية الأخرى حسب الدراسات العلمية يزيد من نشاط تلك المضادات.

صحيح أن المضادات الحيوية أنقذت حياة الكثير من البشر من الموت بسبب العدوى التي تنقلها البكتريا ولكن علينا أن لاننسي ماسسبتها من المشاكل الصحية خاصة للذين فرطوا في تناول تلك المضادات بسسب ظروفهم الصحية اولسوء استخدامهم لها ونذكرهنا بإيجاز وليس الحصر:

    تـضعف خلايا الكلي و الكبد .

   إذا استمرينا عليها لمدة طويلة ، ربـمـا تـسبب الإكـتـئـاب .

   المضاد الحيوي يسبب أنيميا فقر دم ، لأنه يقلل من إفراز نخاع المخ لكرات الدم.

   معظم أنواع المضاد الحيوي تهيج جدار المعـدة ، ربمـا تـسبب قرحة المعدة.

   كلما زادت مدة تنـاول المضاد الحيوي إلى أسابيع ، يزيد ضررها على الكلى و الكبد و المخ .

   معظم أنواع المضادات تسبب حساسية أو خلل في المنـاعة.

    الغثيان التهاب القولون ( حيث ثبت علميا أن المضادات الحيوية كلها هي السبب الرئيسي للقولون والإسهال)

   تسمم الكبد وأمراضه بشكل عام.

   أمراض الدم الخطيرة - خفض عدد الكريات البيضاء المفيدة- فقر الدم – تجلط الدم – أو نزيف حاد.

   تضرر وحتى تعطل الكبد

   تقصير في مهام الغـدة الدرقية والغـدة النخامية .

    تقصير في مهام الدورة الدموية خاصة القلب والرئتين .

   زيادة في ضغط الدم وزيادة التوتر العصبي .

   مشاكل في غدة البروستات .

   تخفيض النشاط التناسلي .

    زيادة في كمية الشعر في الجسد والوجه على السواء وأنخفاض تلك الكمية من الشعر فوق فروة الرأس .

    ظهور البثور والطفح الجلدي .

   تغيـير درجة الرغبة الجنسية .

   تشجنات عضلية .

   صداع وشعور بالدوار مع نزف الدم من الأنف .

أما بالنسبة للنساء اللواتي يستعملن الأدوية فتظهر عندهن نفس ردود الفعل من حيث أرتفاع ضغط الدم وتضرر الكبد فضلا عن عوارض أخرى تتلخص في :

   تعمق الصوت.

   زيادة في شعر الوجه والجسم.

   ظهور البثور الجلدية.

   تضخم منطقة الأعضاء التناسلية.

   عدم أنتظام دورات الحيض.

   زيادة في أفراز مادة الكولاجين.

لزيادة المعلومات عن العكبر إضغط هنا

لمعرفة الفرق بين تأثير العسل لوحده فقط و تأثير العسل بالعكبر إليك هذا البحث العلمي من عالمنا العربي:

المؤتمر الدولي السادس لإتحاد النحالين العرب

دراسة تأثير بعض أنواع العسل و البروبليز اليمنى على الفطريات الممرضة المعزولة من طلاب المدارس الأبتدائية بمدينة ذمار-اليمن

عبد الرحمن محمد شاطر

قسم علوم الحياة- كلية العلوم التطبيعية جامعة ذمار ذمار الجمهورية اليمنية

في هذه الدراسة تم جمع 23 عينة من شعر وجلد طلاب المدارس الابتدائية بمدينة ذمار مصابين بامراض جلدية وتم زراعت العينات على وسطين غذائيين لعزل الفطريات المرضية وقد تم عزل 6 انواع م الفطريات تم ايضا دراسة تاثير نوعين من العسل اليمني وكذلك صمغ النحل البروبليز على الفطريات المعزوله عن تراكيز مختلفة(0.5% , 1% , 2% , 4%) وقد لوخط ان للعسل تاثير ضعيف على نمو الفطريات حيث لم يوثر على نمو الفطريات حيث لم يوثر على نمو المستعمرات الفطرية معمليا إلا عند تركيز 4% قط بينما اظهر صمغ النحل البروبليس تاثيرا معنويا على نمو الفطريات حيث تم تثبيط نمو الفطريات الممرضة بشكل كامل عند تركيز2% و 4% وقد تم مقارنة تاثير البروبليز مع عزلات معروفة لفطريات جلدية مرضية.

العكبر الأخضر (صمغ النحل) الصافي السائل بدون كحول تم إذ ابته في الزيت الطعام بتركيز 90%،يقطّر فى الماء أو العصير (ويفضّل العصير لتحسين الطعم و يشرب).

تنبيه : نسبة العكبر ( صمغ النحل ) في عسل بروبوزيل 4% تقريباً فقط وهي نسبة معقولة لدعم الصحة العامة ولزيادة المناعة للشخص العادي .

ولكن في الحالات العلاجية سواء الأمراض الجلدية أو الداخلية مثل قرحة المعدة أو الإثني عشر أو إلتهابات القولون أو غير ذلك...... فمن المفضل أن يزيد تركيز العكبر ويضاف من بروبوزيل القطّار إلي نفس عبوة عسل بروبوزيل أو غيرها من العسل الطبيعي الصافي

حسب الحاجة وحسب الحالة ( وفي كل الحالات لايضر لأ نه غذاء أو مكمل غذائي و ليس دواء ) ثم يتناول منه ملعقة أكل صباحاً ومساءً.


وفي حالة استعمال العكبر المركّز من العلاجي يستحسن أَن لا يواصل إستخدامه أكثر من شهر بل يتوقّف شهر ثم يعاود الإستعمال مرة أخري وهكذا.....وأما العكبر المخفف مثل منتج البروبوزيل فلابأس بالإستمرار بإستعمالها.


اشترك لتلقي
الرسائل الإخبارية

حمل تطبيق
معجزة الشفاء



© 2017 mujeza.com. جميع الحقوق محفوظة