Mujeza Lab


مختبر المعجزة

لفحص المواد الغذائية

( تحليل فيزيائي – تحليل كيميائى – تحليل ميكروبيولوجى – الكشف عن بقايا المضادت الحيوية )


 الشهادات: حاصل على شهادة الأيزو 17025:2005


 مهام المختبر:
- الموافقة على شراء المواد الخام بعد فحصها والتأكد من جودتها.
- متابعة مراحل الانتاج وضبط الجودة حسب المقاييس والانظمة المحلية.
- الموافقة على طرح المنتج النهائى بالاسواق بعد التأكد من سلامته وصلاحيته للاستهلاك.


 أنواع التحاليل التى تتم بالمختبر:
-تحليل فيزيائى
- تحليل كيمائى
-تحليل ميكروبيولوجى
-الكشف عن بقايا المضادات الحيوية

 المواد الغذائية التى يتم فحصها بالمختبر
( العسل ومشتقاته – زيت الزيتون – البهارات – المكسرات – الحبوب بأنواعها – الشاى – الاعشاب – وباقى الاغذية – والمعلبات والمثلجات .... الخ )


 الاجهزة وبعض التحاليل التى تتم بالمختبر:
فحص العسل:
تتنوع الصفات التى يتم بها الحكم على جودة العسل لذلك يوجد العديد من الاجهزة التى يتم استخدامها لغرض قياس صفات العسل للحكم على جودته ومعرفة مصدره الزهرى والتأكد من عدم غش العسل ومنها .

التحليل الفيزيائي

درجة لون العسل عن طريق:
 جهاز الفوتوميتر


– الرائحة – الطعم ......



(HPLC) جهاز تحليل الكروماتوجرافى عالى الكفاءة

نستخدم فى مختبرنا جهاز من شركة واتارز الامريكية ويستخدم فى تعيين نسب السكريات ( الفركتوز – الجلوكوز – السكروز – المالتوز - .......الخ.) الموجودة بالعسل
(HMF)  ويستخدم ايضا فى تعيين محتوى الهيدروكسى ميثيل فورفرال
ويعتبر هذا المركب هو المقياس الاساسى للحكم على جودة العسل لانه من المواد المسرطنة فكلما قل هذا المركب كان دليل على جودة العسل والعكس صحيح.
 ويتكون هذا المركب نتيجة لتكسير الفركتوز بسبب تعرض العسل للحرارة او التخزين فى ظروف غير مناسبة من حرارة وضوء شمس ورطوبة .......
وحسب المواصفات والمقاييس العالمية الحد الاقصى لهذا المركب 40 مل جرام / كيلو جرام من العسل اما حسب المواصفات الخليجية هو 80 مل جرام/كيلو جرام من العسل.


ونستخدم ايضا اجهزة رفراكتوميتر بالشرائط للكشف السريع عن السكريات والهيدروكسى ميثيل فورفرال قبل شراء العسل الخام للتأكد من جودتة قبل الشراء كما بالصورة.
 



فحص حبوب اللقاح بالعسل:

 ويعتبر من اهم فحوصات العسل لانه يبين نوع العسل عن طريق مصدره الزهرى حيث يشتق اسم العسل من اسم النبات الذى يكون حبوب اللقاح لهذا النبات هى أعلى نسبة فى العسل مثال عسل السدر يكون نسبة حبوب اللقاح لشجر السدر هى النسبة الاعلى فى هذا العسل.
كذلك بمعرفة اشكال حبوب اللقاح يتم معرفة الموقع الجغرافى او البلد الاصلى للعسل لان كل نبات يحتوى على حبوب لقاح مختلفة عن النبات الاخر ولا يتشابهان مثل بصمة اصابع اليد.




وتحليل حبوب اللقاح يبين اذا كان العسل مخلوط بنوع عسل اخر و اذا كان مصدر حبوب اللقاح داخل العسل من النحل او اضيف يدويا عن طريق الانسان للعسل.
والاجهزة التى تستخدم فى تحليل حبوب اللقاح هى : -

الميكروسكوب    -   جهاز الطرد المركزى


 تقدير نسبة الرطوبة ( الماء ) فى العسل

نسبة الرطوبة فى العسل تعتبر معيار لجودة العسل الذى يحدد مقدرة العسل على ان يبقى ثابت ويقاوم الفساد الناتج عن التخمر حيث كلما زاد محتوى الرطوبة كلما كان العسل اكثر عرضة للتلف والحد الاقصى لنسبة الرطوبة بالعسل %21
والاجهزة المستخدمة فى تعيين الرطوبه هى:

 الرفراكتوميتر
 ويوجد منه نوعان العادى والرقمى ونستخدم فى مختبرنا كلا النوعين.




 التوصيل الكهربى والأس الهيدروجينى
تعتبر خاصية التوصيل الكهربى للعسل من الصفات المهمة حيث يوجد لكل نوع من العسل قيمة التوصيل الكهربى الخاصة به حيث تكون قيمة اقل من 0.8 اما فى حالة عسل الندوة العسلية تكون اعلى 0.8 وتقدر عن طريق مقياس التوصيل الكهربى كالموجود بالصورة.

                 
 تعيين الحموضة
عن طريق معايرة محلول من العسل مع هيدروكسيد الصوديوم فى وجود كاشف مناسب وهو الفينول فيثالين حتى ظهور اللون الوردى ويجب ان لا تتعدى 50 مل جرام مكافىء لكل 1000 جرام.





 تعيين اجمالى المواد المذابة:
يستخدم فى ذلك جهاز تى دى اس كما فى الصورة





 تقدير محتوى الرماد فى العسل

وتعتبر هذه الخاصية من المقاييس المهمة لجودة العسل والطريقة التقليدية فى التقدير تعتمد على استخدام اطباق بلاتنيوم او كورتز باحجام مناسبة ثم توضع فيهم عينة العسل ثم وزنها ويتم تجفيفها بالتبخر باستخام اشعة تحت الحمراء او فرن كهربى على 600 درجة مئوية ثم وزن العينة مرة اخرى.
او عن طريق التوصيل الكهربى باستخدام بعض القوانين والمعادلات.



 تقدير نشاط انزيم الدياستيز

يتكون العسل بالاضافة الى  الماء والفركتوز والجلوكوز والسكروز والبروتينات والاملاح المعدنية العديد من الانزيمات ومنها الدياستيز والذى يقوم بتحويل النشا الى مالتوز.
تتأثر فاعلية انزيم الدياستيز بالتخزين الغير جيد للعسل ويعتبر انزيم حساس جدا للحرارة لذلك عندما يتعرض العسل للحرارة تقل فاعلية هذا الانزيم ويستخدم ذلك فى الحكم على جودة العسل ومعرفة العمر الزمنى للعسل ويجب ان لا تقل قيمته فى العسل عن 8 وحدة حيث 1 وحدة تحلل 1مل من 1% محلول النشا باستخدام 1جرام من العسل لمدة 1 ساعة فى درجة حرارة 37 سيليزية.
ويستخدم فى قياس فعالية انزيم الدياستيز جهاز الاسبكتروفوتوميتر



 الاستقطاب الضوئى للعسل
من اهم السكريات الموجودة بالعسل الجلوكوز والفركتوز والسكروز يوجد بنسبة اقل منهم بحيث لاتزيد عن 5% حسب المقاييس العالمية وتعتبر هذه السكريات من المواد التى لها نشاط ضوئى لذلك نستخدم فى ذلك جهاز مقياس الاستقطاب الضوئى.


 تقدير قيمة الهيدروكسى ميثيل فورفرال الاتش ام اف فى العسل
يمكن تعيين هذا المركب باستخدام
(HPLC) جهاز تحليل الكروماتوجرافى عالى الكفاءة
او جهاز الاسبكتروفوتوميتر وكلا الجهازين نمتلكهم بمختبر الشركة.


يعتبر الفحص الميكروبيلوجى من الاختبارات المهمة للعسل والمواد الغذائية الاخرى حيث يبين اذا كان يوجد كائنات دقيقة وبكتريا بالعسل ام لا مثل الخمائر الزائدة عن المسموح به او العفن وهذا الفحص من الفحوصات المهمة للحكم على جودة العسل.



يتم الكشف عن بقايا المضادات الحيوية والتأكد من عدم وجودها بالعسل ومن اهمها ( التتراسيكلين – الكلوروموفينيكول )


 الكشف عن عدم وجود مواد معدلة وراثيا
للتأكد من خلو العسل من المواد المعدلة وراثيا نرسل العينات الى المانيا للاختبار

نرسل على فترات متقاربة العينات الى معهد الابحاث العلمية بالكويت بعد تحليلها بمختبرنا للتأكد من دقة النتائج.

التقرير النهائى ونتيجة الفحوصات كما بالصور

 

بقايا المضادات الحيوية بالعسل

 

يستخدم العديد من المواد المحفزة للنمو والمحسنة للانتاج الزراعى مثل الاسمدة والمبيدات والهرمونات والمضادات الحيوية.

تسبب هذه المواد العديد من المخاطر والمشاكل للانسان اذا تم تناول الاغذية الموجوده بها من اهم هذه المواد بقايا المضادات الحيوية. لذلك يجب فحص بقايا المضادات الحيوية بالعسل لانها تنتقل له من النباتات عن طريق النحل او عندما يستخدمها بعض النحالين للتخلص من اُفات النحل.

لهذه الاسباب يتم  فحص بقايا المضادات الحيوية مثل ( تتراسيكلين وكلوراموفينيكول ) بالعسل بمختبر الشركة.



 

Make an Enquiry

Make an Enquiry

Instagram

Facebook

Twitter